منظمات البحوث والتكنولوجيا بالسودان: ورقة مفاهيمية

هذه الورقة إحدى مخرجات مجموعة العمل، التي تشكلت من عدد من مديري منظمات البحوث والتكنولوجيا السودانية، منتصف أغسطس 2021، لوضع تصوّر نحو خطوات مدروسة وتشاركية في مراجعة أوضاع ومشاكل منظومة البحوث والابتكار في السودان، وخاصة أوضاع مراكز البحوث (منظمات البحوث والتكنولوجيا) المستقلة عن الجامعات.

تهدف هذه الورقة إلى تغذية النقاش البنّاء، والمبني على المعرفة المحيطة، العلمية، بالموضوع وحيثياته، من تعريف منظمات البحوث والتكنولوجيا  وخصائصها،وأدوارها في نظم البحوث والابتكار وفي التنمية، ونماذج الدراسات والبحوث المعروفة حول الظاهرة، والممارسات المثلى والنماذج المتعددة حول العالم في تركيبتها وتسييرها عبر سياسات وهياكل العلوم والتكنولوجيا والابتكار. عبر توفير هذه المادة المفاهيمية العامة، يمكن نقل النقاش عن الظاهرة إلى مستوى السياسات المُخبرة والمسنودة بالدلائل المعرفية (evidence-based and evidence-informed policies) الأمر الذي ينفع مجمل منظومة البحوث والابتكار في السودان.

 

1 thought on “منظمات البحوث والتكنولوجيا بالسودان: ورقة مفاهيمية

  1. هذا اطار جيد لتطوير مفهوم البحث العلمي الجاد يبقي ان تؤسس الدوله قاعده ولوائح منظمه لاستمرار الدعم المالي المؤسسي لبناء الهياكل واستمرار العمليه البحثية الجاده اللازمه للتنميه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *