سمنارا (ندوة) بعنوان “مدخل إلى سياسات العلوم والتكنولوجيا والابتكار”

أقام كرسي اليونسكو لنقل التقانة، بمباني مركز البحوث والاستشارات الصناعية، سمنارا (ندوة) بعنوان “مدخل إلى سياسات العلوم والتكنولوجيا والابتكار”، في يوم الخميس الموافق ١٥ سبتمبر ٢٠٢٢م.

تناولت الندوة أهمية سياسات العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وارتباطها القوي بالتنمية والتقدم الاقتصادي كرافد لهما، وقد تعرّفت تلك السياسات على أنها باقة القرارات، أو الموجهات والقواعد، المعنية بالتفاصيل والقضايا الفنية المتعلقة بسيرورة العلوم والتكنولوجيا والابتكار في المجتمع الحديث، وجاءت الإشارة إلى أن تلك السياسات تظهر في أشكال متعددة: قوانين، وتمويلات وزيادة قدرات، ومبادرات، وتكليفات ومواصفات ومقاييس، ونظم عمل، وتغذية إعلامية، إلخ، تهدف إلى رفد حراك المعرفة والابتكار، بما يغذي ويخدم الأجندة الوطنية الإيجابية، كالتعليم والصحة، والاستدامة البيئية، والبرامج والمشاريع التنموية، وفق دراسة وتخطيط. تناولت الندوة كذلك تاريخ تطور مفهوم الابتكار وعلاقته بالعلوم والتكنولوجيا، عبر التاريخ الصناعي الحديث، إلى أن وصلنا اليوم للحديث العالمي عن “النظم الوطنية للابتكار” ونظم العلوم، ومنظومات البحوث والابتكار. كما تم تناول ونقاش مستويات العلاقات بين البحوث والسياسات، على الصعيد الهيكلي (من المستوى الكلي/الوطني، إلى المستوى البيني الفاعل بين المؤسسات المختصة، إلى المستوى الجزئي المعني بكل مؤسسة داخليا)، وأيضا على صعيد تعدد العلاقة وفق نوع التغذية المتبادلة بين البحوث والسياسات (مثل البحوث التي تقوم مباشرة بإفادة السياسات، والسياسات المتعلقة مباشرة بإدارة بيئة البحوث، أو مثل البحوث التي لا يكون هدفها الأساسي إخبار السياسات إلى أنها تؤدي تراكميا إلى التأثير على السياسات–مثل قصة البحوث الطبيعية المتعددة التي قادت تراكميا إلى خلاصة أن هنالك تغيرات مناخية كبيرة تحصل في الكوكب وأنها بسبب أنشطة البشر المتعلقة بالثورة الصناعية، الأمر الذي قاد لظهور سياسات عالمية لمعالجة قضية التغير المناخي).

كذلك أشارت الندوة إلى واقع أننا اليوم نعيش في عالم تعقيد وتداخل المجالات العلمية، بحيث صار الاهتمام بالصورة الكبيرة بنفس أهمية الاهتمام بالتفاصيل، وأصبح التفكير النظمي ذا أهمية كبيرة. ثم تناولت الندوة أحوال السودان في ما يخص المعالم الكبيرة لسيرورة مجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار محليا، مع تناول تاريخ السياسات المعنية برفد وتطوير تلك المجالات. وعبر النقاش تم تناول الهديد من تحديات وفرص السودان في هذا المضمار، بمشاركة الحضور من باحثي مركز البحوث والاستشارات الصناعية مع الحضور من جهات أخرى مختصة كالمركز القومي للبحوث وجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا وكرسي اليونسكو لأخلاقيات البيولوجيا، بالإضافة لاقتصاديين وباحثين مستقلين، وقد أضاف الحضور للنقاش نوعيا بخبراتهم المتنوعة والمتعلقة بالموضوع.

قدم الندوة قصي همرور، المدير السابق لمركز البحوث والاستشارات الصناعية، وأدارها عوض السيد الشيخ، صاحب كرسي اليونسكو لنقل التقانة، حيث استندت المادة التقديمية على مرشد تدريبي حول سياسات العلوم والتكنولوجيا والابتكار بأفريقيا، صدر في العام 2019 وكان المقدّم أحد مؤلفيه، حيث يعتبر حاليا مرجعا ابتدائيا يُستعمَل في تدريب مسؤولين بمجالس العلوم والتكنولوجيا في ما لا يقل عن 15 دولة افريقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *