المركز القومي لتكنولوجيا الجلود

National Leather Technologies Centre (NLTC)

مركز تكنولوجيا الجلود لديه موقعه الخاص، وتاريخه الخاص، كما أن أجندة الدولة تولي قطاع الجلود الآن اهتماما منفردا. كل هذه الأسباب تجعله معهدا قائما بذاته في هيكل مركز البحوث والاستشارات الصناعية.

أنشئ المركز القومي لتكنولوجيا الجلود (معهد الدباغة سابقا) في العام 1963م بمنحة من منظمة الزراعة و الاغذية العالمية (FAO) و برنمج الامم المتحدة الانمائي (UNDP)  لحكومة السودان حيث كان تحت إشراف وكالة الثروة الحيوانية في ذلك الوقت. في عام 1993م أصبح تابعا لمركز البحوث و الاستشارات الصناعية تحت ( وزارة الصناعة). في العام 2014م حاز المركز القومي لتكنولوجيا الجلود على شهادة الايزو (ISO 17025)  في مجال الاختبارات الكيميائية البيئية.

يحوي المركز مكتبة متخصصة ومختبرات ضبط جودة (كيمائية و فيزيائة) في مجال إختبارات الجلود و المنتجات الجلدية  و مدبغة و قاعة تدريب ورشة إنتاج مجهزة بالماكينات والمعدات اللازمة لتصنع طيف واسع من المنتجات الجلدية (أحذية، شنط، ملابس…..إلخ) و وحدة لانتاج المواد الدابغة (طاحونة قرض و وحدة تركيز) تدار بمجموعة من الخبراء المؤهلين في مجالات التصميم و التصنع و التدريب و البحوث و التطوير و تقديم المشورة الفنية لقطاع تصنيع الجلود و المنتجات الجلدية.