استراتيجية 20-22 لمركز البحوث والاستشارات الصناعية

عن الاستراتيجية:

في يوم 17 نوفمبر 2020، قام مجلس إدارة مركز البحوث والاستشارات الصناعية، بإجازة استراتيجية المركز 2020-2022 المقدّمة من إدارة المركز. الاستراتيجية التي تم وضعها عبر عملية بناء توافق واسع بين منسوبي المركز بجميع وحداتهم وفئاتهم تهدف لاستعادة وترفيع دور المركز في رفد التنمية الصناعية بالسودان، وتتخذ في سبيل ذلك مسارين متداخلين: الإصلاح الهيكلي والموضعة الاستراتيجية.

في اجتماعه الثاني منذ إعادة تشكيله، في 17 سبتمبر 2020، بواسطة رئاسة مجلس الوزراء الانتقالي ووفق قانون المركز 1981، قام أعضاء مجلس إدارة المركز، بأغلبيتّهم، بتداول الملاحظات الأخيرة على وثيقة ومحتوى الاستراتيجية، لتحظى بعمليات التعديل النهائية، حيث تم عرضها ونقاشها بصورة مفصّلة في الاجتماع الأول، في 4 نوفمبر. بعد الاجتماع الأول توفّرت للأعضاء فرصة مراجعة شاملة للاستراتيجية بهدف الاجتماع لاحقا لاتخاذ القرار بخصوصها، وبعد اعتماد التعديلات والإضافات العامة، في الاجتماع الثاني، قام المجلس بالإجماع بإجازة الاستراتيجية. وتتكوّن عضوية مجلس الإدارة من وزير الصناعة والتجارة وممثّلين بمستويات عالية من مصرف التنمية الصناعية، واتحاد الغرف الصناعية، ووزارة المالية والتخطيط الاقتصادي ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والإدارة العامة للتعاون، والهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس، بالإضافة لممثّلين من عاملي المركز (منتَخبَين) ومدير المركز كعضو ومقرر.

بإجازة الاستراتيجية يدخل المركز مرحلة جديدة، هي استمرار وتوكيد لمساعي التغيير والتطوير التي بدأتها إدارة المركز الجديدة واصطحبت معها جميع منسوبي المركز، وخاصة المبادرين منهم وذوي الخبرة والأفكار المساعدة على إحداث فرق ملموس ومبتكر يواكب التغيّرات والطموحات التي تشهدها البلاد كما يواكب التطورات التي جرت على الكثير من مراكز البحوث الصناعية في بلدان الجنوب الاقتصادي العالمي. يتجه المركز حاليا ناحية أولويات للإصلاح الهيكلي تشمل تطوير هيكل النشاط والإدارة (مثل إنشاء معاهد ومكاتب جديدة تستجيب لاحتياجات التنمية الصناعية بالسودان، مع دمج وحدات قديمة وفاعلة وتطوير عملها) وتحسين أوضاع العاملين بالمركز (وظيفيّا وتأهيليّا) وتنويع موارد المركز لتحسين أدائه وقدراته، وأولويات موضعة استراتيجية تشمل محاور تطوير وتحفيز المعرفة الصناعية (المعلومات والدراسات والتوصيات) والتدريب والتحفيز، والحاضنات الصناعية، وتسويق الاستشارات؛ كما يتوّج المركز تلك الأولويات بأولوية ثامنة هي ترميم علاقات المركز مع شركائه في القطاع الصناعي السوداني عموما وتجديد التميّز المؤسسي. بعد إجراء التعديلات الأخيرة والإخراج الأخير للوثيقة ستكون الاستراتيجية كاملة متوفرة كوثيقة عامة لاطّلاع أصحاب المصلحة والمهتمين من الشعب السوداني كافة.

خلال الأشهر المحدودة التي سبقت إجازة الاستراتيجية عكف مركز البحوث والاستشارات الصناعية على بدايات الإصلاح الهيكلي والموضعة الاستراتيجية، تضمّنت اجتماعات ومبادرات داخلية مكثّفة مع جميع منسوبي المركز، واجتماعات ومبادرات أوليّة مع شركاء المركز، وتداول مستمر للاقتراحات والتعديلات المعنيّة، مع معالجات وواجبات إدارية مستمرة وأنشطة مقدّرة في مجال رفد الوعي الصناعي (عن طريق الكتابة والنشر وبعض الندوات والاجتماعات المتعلقة). في مقتبل فترة الاستراتيجية يُتوقّع أن تجري تحوّلات وتطورات واسعة ومرنة في هيكل المركز وأنشطته بما ينعكس إيجابا على مخرجات ملموسة وقابلة للقياس، كما توضّح الاستراتيجية.

النص الكامل للإستراتيجية – 56 صفحة

ircc-strategy-2020-2022


خطة العمل للإستراتيجية

work-plan-for-ircc-strategy