توكيد الجودة والمعايرة

قسم توكيد الجوده والمعايره هو احد أقسام ادارة الصناعات الهندسيه وهو قسم فعال ويحتوي علي الوحدات التاليه:-

  • وحده توكيد الجوده

  • وحدة المعايره


1- توكيد الجوده:-


الجودة أو النوعية بالإنجليزية: Quality) في مجال التصنيع هي مقياس للتميز أو حالة الخلو من العيوب والنواقص والتباينات الكبيرة عن طريق الالتزام الصارم بمعايير قابلة للقياس وقابلة للتحقق لإنجاز تجانس وتماثل في الناتج ترضي متطلبات محددة للعملاء أو المستخدمين. معيار أيزو 8402-1986 يحدد الجودة على أنها "مجمل السمات والخصائص لمنتج أو الخدمة التي تجعله قادراً على تلبية الاحتياجات المذكورة صراحة أو المضمنة.
ثم تعمم مفهوم الجودة وأصبحت الجودة متعلقة على وحدات المؤسسة بكاملها من الإدارة إلى جودة المواد الواردة، إلى جودة الإنتاج وجودة العاملين، إلى الفحص، إلى المخازن، وكذلك التوريد، وخدمات ما بعد التوريد لصالح العميل. وتنظم الجودة في المؤسسة بآليات ونظم مكتوبة لكل قسم على حدة، ونظم مكتوبة للتوفيق بين جودة أقسام المؤسسة، بغرض التحكم في الجودة وكذلك ضمانها، ومنها:
  • تخطيط الجودة

  • ضمان الجودة

  • ضبط الجودة

  • التطوير المستمر


اربعة دعائم للجودة



قام فيليب كروسبي بتعريف أربعة دعائم للجودة، كالآتي:
  • تعريف الجودة هو مطابقة المتطلبات

  • نظام الجودة يتمثل في الوقاية من الأخطاء

  • معيار الأداء في الجودة هو "صفر عيوب"

  • قياس الجودة هو تكلفة عدم المطابقة


أبعاد جودة المنتج



أبعاد الجودة في منتج ما تتمثل في النقاط الآتية كما وضعها ديفيد غارفين (Garvin 1987)، ومتى تم تحقيقها يكون قد توصلنا لتلبية متطلبات المستهلك[2]:
  • الأداء (بالإنجليزية: Performance): مدى قدرة المنتج على القيام بالوظائف المطلوبة منه

  • الوثوقية Reliability : أقصى مدة يمكن للمنتج أن يكون صالح للاستخدام

  • التحملية أو المتانة Durability : أقصى مدة يمكن للمنتج أن يعيش

  • الخدمية أو قابلية الاستخدام (بالإنجليزية: Serviceability) : مدى سهولة إصلاح المنتج واعادته لحالته الطبيعية مع الاخذ في الاعتبار التكلفة المالية والسرعة الزمنية للإصلاح

  • الجماليات (بالإنجليزية: Aesthetics): مدى أناقة وجاذبية المنتج

  • المزايا أو خصائص المنتج (بالإنجليزية: Features) : أمكانية إضافة بعض الوظائف لتحديث وتطويرالمنتج

  • سمعة المنتج (بالإنجليزية: Perceived Quality) : سمعة الشركة المصنعة للمنتج

  • المطابقة للمعايير (بالإنجليزية: Conformance to Standards) : مدى التقيد بالمواصفات المطلوبة من قبل المصنع لتحقيق متطلبات المستهلك يلعب هذا القسم دور فعال في الصناعة حيث يعتبر البنيه الإساسيه في تنمية وتطوير المنتج وبالتالي الحفاظ علي الاقتصاد وحماية المواطن سواء كانت هذه المنتجات محليه او مستورده حيث يعتبر المساعد الاول الهيئه المواصفات والمقاييس السودانيه .

يقوم هذه القسم باجراء إختبار فيزيائية ومكانيكية للمواد أو المنتجات (بلاستيك,نسيج, جلود, حديد,حشب,الخ) ومقرنتها ومدي مطابقتها للمواصفه المختلفه بالمنتج .


الكوادر التي تدير هذا القسم :



  • مهندس ميكانيكا

  • مهندس نسيج

  • فيزيائي


2- وحدةالمعايرة :-



بالنسبه لوحده المعاير في القسم لم تكن هناك وحدة متخصصه أو اجهزة للمعايره حيث يفتقر القسم لهذا المجال . ورغم ذلك تمت معايرة أجهزة لبعض الجهات ولكن بالاستعانه بمعامل خارجيه .
وتعتبر هذه الوحده مهمه للغايه ولذلك لابد من تاسيسها علي أسس علميه وجادة من حيث الأجهزة والتدريب الجيد للكوادر الموجوده
المعايرة بالأنجليزية Calibration هي مجموعة من عمليات القياس التي تتم تحت ظروف محددة باستخدام أجهزة وأدوات قياس مسندة الي المعايير القومية أو الدولية التي تحقق وحدات النظام الدولي للقياس SI وتحدد هذه العمليات مدي دقة أجهزة القياس وملاءمتها للغرض المستخدمة من اجله ومدي مطابقتها للنظام الدولي للقياس طبقا لمعايير دولية محددة ويتم تحديد خصائص أجهزة وأدوات القياس عن طريق إيجاد العلاقة بين القيمة الحقيقية والقيمة المقاسة.
ويوجد لكل وحدة من وحدات قياس الكميات الأساسية نموذج معياري يحفظ في معامل خاصة تسمي معامل المعايرة فمثلا تعاير الثانية ب ساعة ذرية وهي ساعة السيزيوم الذرية. كما يعاير الكيلوغرام العياري بأسطوانة من البلاتين والأيريديوم ذات أبعاد محددة محفوظة عند صفر سيلزيوس مئوي موجودة في باريس وفي معهد المعايرة بمدينة بولدر - كولورادو بالولايات المتحدة .

معهد بحوث التصميم الهندسى والتصنيع

التطوير الهندسي عملية ملازمة للتقدم الصناعي ، فعن طريق التصميم الهندسي الميكانيكي يتم تحويل الأفكار إلى واقع ملموس قابل للتطبيق ، وعليه فإن الإهتمام بالبحث العلمي في هذا المجال يوفر القاعدة الهندسية والتي عليها تبنى النهضة الهندسية .
فوجود قسم بإدارة بحوث الصناعات الهندسة يهتم بالتطوير الهندسي ضرورة قصوى تقتضيها طبيعة العمل


الأهداف والوسائل



  • تطوير التصنيع الهندسي والصناعا ت التصنيعية وذلك عن طريق التصميم الهندسي والتصنيع التجريبي .

  • رفع الكفاءة الإنتاجية عن طريق رفع كفاءة الآلات والمعدات والعمليات .

  • تحيق التنمية البشرية وذلك بتنفيذ البرامج التدريبية في مجال التصميم والتصنيع .


الاقسام التابعة للمعهد



  • قسم التصميم الهندسي

  • وهي الوحدة التي تقوم بوضع الأفكار في قالب هندسي عن طريق التصميم الهندسي وتحليل ودراسة كل مايتعلق بالتصميم من حيث المواد والرسومات وتحليل الإجهادات وذلك بإستخدام برمجيات متخصصة. أما التصنيع فهو الوحدة التي تلي التصميم وذلك بتصنيع الآلة أوالمعدة في حجم النموذج الصناعي , وذلك لتجريبها وإجراء الإختبارات اللازمة عليها .(Prototype)
  • فسم عمليات الانتاج

  • هذه الوحدة عليها مواكبة كل المستجدات التي تطرأ على عمليات الانتاج المختلفة ، إذ أن تطور منظومات عمليات الانتاج يواكب التعقيدات الفنية التي تلازم التطور الآني . لذلك الإهتمام بهذا المجال وتطبيقه وتدريب العاملين عليه يساعد في الحفاظ على إدارة الماكينات بالصورة المثلى .
    تهتم الوحدة برفع الكفاءة التشغيلية لماكينات الدفع والبخار والوقود بمختلف أنواعة ، وكذلك تعني بتوطين التقانات المتعلقة بهذا المجال ، مثل وحدات ومعدات التبريد والتسخين والتكيف وتعنى كذلك بتقليل إستهلاك الطاقة عن طريق إجراء البحوث التطبيقية .
  • قسم تشكيل المعادن

  • قسم هندسه التبريد والتكيف


الأنشطة البحثية والإستشارية والتدريب




الأنشطة البحثية
* بحوث غي مجال رفع الكفاءة والإستخدام الأمثل للطاقة .
* بحوث في مجال صناعة التبريد.
* نقل وتوطين التقانات.
* البحوث في مجالات التصنيع والصيانة.
الأنشطة الإستشارية
* المشاركة في إجراء دراسات الجدوى الفنية والإقتصادية
* تقديم المشورة الفنية
3.4 الأنشطةالتدريبية
*إعداد دورات تدريبية منتظمة وتصميم برامج ودورات متخصصة حسب الحوجة والطلب .
5. الأجهزة والمعدات
* معمل التبريد والتكييف.
* الورشة الميكانيكية.
* معمل الإختبارات الميكانيكية والفيزيائية.
* معمل التصميم والرسم الهندسي

الخطة المستقبلية



* توطين التقانة من خلال المهارات المكتسبة من نقل التقانة.
* إكتساب المهارات التعليمية والتصنيعية للمهندسين والفنيين.
* إنشاء قاعدة تصميم وتصنيع مدعومة بالبرمجيات المتقدمة.

معهد بحوث الكهرباء والالكترونيات

في العام 1976 توافق المركز القومي للبحوث و مركز البحوث الاستشارات الصناعية علي انشاء ورشه مركزيه لصيانة الاجهزة العلمية (CIRW) ,علي ان يكون مقرها بمركز البحوث والاشتشارات الصناعي بدعم فني من UNESCOو UNIDOو UNDP
بغاية تطوير وترقية الاقتصاد السوداني والبحث الصناعي عبر صيانة ،واختبار ،ومعاير الاجهزة العلمية المختلفة, إضافة لتنمية العنصر البشري في هذه الورشة .
قدر الورشة المركزية ان تكتمل في ثلاث مراحل تنطق أولاها بقيام قسم الاكترونات باشراف تنفيذي من ال UNIDO و مشوره ال UNESCO حيث يعتبر هذا القسم اكبر الوحدات المكونة للورشةالمركزية شاملا معامل لصيانة الاجهزة الكيميائية والنسيج والطبية والالكتروميكانيكية . تم تجهز قسم الإلكترونيات ببعض أجهزة الإختبار المستخمة في الفحص وإصلاح الاجهزه الإلكترونية ،ولكن لم تكتمل التجهيزات المعملية المقررة للقسم للقيام بمهامه في الصيانة والمعيارة كمعامل الاجهزة النسيج والكيميائية .
اما المرحلة الثانية فكانت تهتم بانشاء اقسام للأجهزة الميكانيكية والبصرية وتشكيل الزجاج ,إضافة لقسم قطع الغيار و وحدة المعلومات والمكتبة العلمية .المرحلة الثالثة و الإخيرة عنيت باكمل وحدات الورشة من وحدة منتقلة للصيانة وقسم للتدريب والتأهيل والاستشارات ’طمعا في توفير خدمة تقنية وهندسة ذات مستوي راق وذات مردود إقتصادي .
والمتابع لمرحل إنشاء الورشة المركزية يجد أنه قد تم تنفيذ المرحلة الأولي فقط و جزئيا وهو مايعرف حاليا بقسم الكهرباء والإلكترونيات ’ اما المرحلتين الثانية والثالثة فلم يريا النور بعد . وطوال الفترة .أي منذ قيام قسم الإكترونات في العام 1980 ,لم يحدث أي تحديث أوتطوير في مبني أو معدات قسم الكهرباء والإلكترونيات رغم الطفرات الهائلة في مجالات الهندسة الكهربية والإلكترونية وتقنيات الحاسوب والمعلوماتية رغم المحاولات الجادة من قبل الباحثين بالقسم في ذلك , إلا إن مقترحاتهم بشأن التطور دائما ماكانت تصطدم بعقبة الإمكانيات تارة وبعدم وضوح رؤية أهمية تحقيق قفزات نوعية سريعة في مجالات عمل القسم لدي متخذي القرار تارات أخر. في هذه الوثيقة وإستصحابا لروح التوجة البحثي والعلمي لمركز البحوث والإستشارات الصناعية واداراته البحثية , عرض لإهداف وأغراض القسم وما يضمة من وحدات وفعالياته البحثية والإستشارية والتدريبية .إضافة لما يحتاجه من أجهزة ومعدات لتأدية مهامه وتحقيق اهدافه, في تصور مستقبلي مبنة علي الإراث العلمي وخبرات الفنية التي إكتسبها القسم في الفترة السابقة .
في هذه الوثيقة واستصحابا لروح التوجية البحثي والعلمي لمركز البحوث و الاستشارات الصناعية واداراته البحثية ,عرض لأهداف وأغراض القسم ومايضمه من وحدات وفعالياته البحثية والإستشارية والتدريبيه . إضافة لما يحتاجه من أجهزه ومعدات لتأدية مهامه ةتحقيق أهدافه, في تصور مستقبلي مقبني علي الإرث العلمي وخبرات الفنيه التي إكتسبها القسم في الفترة السابقة .


الأهداف ومجالات العمل



  • إجراء البحوث العلمية والطبيقية في مجالات الهندسة الكهربية والإلكترونية وتقنية المعلومات بما يخدم المجالات العلمية والصناعية خاصة .

  • تنمية وترقية المجتمع وذلك بتصميم وتنقيذ برامج التنمية البشرية في المجالات ذات الصلة وابتكار الوسائل في ذلك.

  • نقل التقانات الحديثة وقولبتها بما يناسب ويلائم شروط العمل بالسودان .

  • تقديم الدعم الفني والإستشارات الصناعية في مجالات الهندسة الكهربية والإلكترونية وتقنية المعلومات .

ولتحقيق تلك الإهداف يهتم القسم بالعمل في المجالات التالية :
1- البحث والتطوير
Research and Technology Development
2- الإستشارات والمواصفات
Consultancy and Standardization
3- نقل التقانة
Technology Transfer
4- التصميم الإلكتروني والبرمجي
Electronics and software Design

3- الالاقسام التابعه للمعهد :
يضم قسم الكهرباء والإلكترونيات والحاسوب الوحدات التالية :
1- قسم هندسة التحكم والأتمتة
1- Control and Automation Engineering Unit
أ) هندسة القوي والتوليد
Power and Generation Engineering
ب) هندسة الإتصالات
Communication Engineering
2- قسم الإلكترونيات
2- Electronics Unit
أ) هندسة الإلكترونيات الدقيقة Microelectronics Engineering
ب)هندسة الشبكات والبرامج التطبيقية
Networks Engineering & Applied Programs Unit


الأنشطة البحثية و الإستشاريه والتدريبيه :



تتمدد مجالات وأنشطة القسم لتغطي جميع فضاءات العمل البحثي العلمي والطبيقي إضافة للنشاط الإستشاري والتدريب في مجالات الهندسة الكهربيية والإلكترونية وتقنية المعلومات . ومن هذه الأنشطة والخدمات التى تتدرج تحت مجالات عمل القسم :
  • البحوث الإستراتيجية والمشتركة

  • إعادة الهندسه والتصميم للأجهزه والمنتجات الكهربية والإلكترونية ,بعد تحري مشاكل التصميم والتصنيع عبر البحث والتطور لتقليل الكلفة ورفع درجة الإستفادة .

  • إستكشاف طرق حديثة للتصميم والتصنيع للمنتجات ذات الصله .

  • تصميم وإنتاج الدوائر الكهربية والإلكترونية والبرامج التطبيقية .

  • توفير برامج تعليمية وتدريب للقطاعات الهندسية والصناعية والحرفية ,ذات أهداف عامة وموجهه للإرتقاء بالمجال والعاملين فية مما يقلل الوقت والكلفة والمخاطرة الإنتاجية .

  • إختبار وصيانة ومعايره الأجهزة والمنتجات الكهربية والإلكترونية و الحاسوبيه , وترقية الطرق المستخدمة في تلك العمليات .

نماذج الخدمات والنشاطات المعروضة في الفقرة السابقة تتخذ التقنيات التالية كمنطق ومركز لفعالياتها المختلفة :
  • تقنيات الإتصالات والاستشعار عن بعد

  • Communication and Remote Sensing Technology

  • تقنيات الليزر والإلكترونيات الضوئية

  • Laser & Opto-Electronics Technology

  • Radio & Frequency Identification Device (RFID) Technology

  • تقنيات معالجة الإشارة والصورة

  • Signal & Image Proceeding Technologies

  • تقنيات التحكم

  • Control Technologies

  • تقيات الأجهزة Instrumentation Technology

  • تقنيات الذكاء الصناعي والتحكم الالئ

  • Artificial Intelligent & Automatic Control Technologies

  • تقنيات الوسائط المتعددة والبرامج التطبيقة

  • Multimedia & Applied Software Technologies

  • تقنيات الشبكات وتامين المعلومات

  • Computer Networks and Security Technologies


المعامل ا لتقنية




تشكل المعامل مرتكزا أساسيا لإنطلاق أي بحث تطبيقي أو إشتشاري فنية أوحتي برنامج لتنمية بشرية ,واعتمادا علي هذا المبدأ وبالتركيز علي مجالات التتقية التي يقوم قسم الإلكترونيات المقدمة وتقنية المعلومات بالعمل فيها , نجد أن القسم يحتاج للمعامل التالية :
  • معمل انظمة التحكم Control System Lab

  • يقوم بتوفير معينات التصميم والتطوير لمنظومات التحكم إعتمادا علي الأتي :
    Embedded PC-1
    2- المعالجات والمتحكمات الدقيقة Microprocessor/Micro controller
    3- برامج التحكم التطبيقية
  • معمل الاتصالات وال (RFID):

  • يقوم هذا المعمل بخدمات التصميم , الاختبار والتطوير لانظمة الاتصالات المختلفة مستعينات ب / :
    1-الاتصالات الميكروية الضوئية
    2- الاتصالات الرقمية والتماثليه
    3- الهوائيات
    4-الاقمار الصناعية
    5-التوافقية الكهرومغناطيسيه
  • معمل التعريف الالكترونيLab Electronics identification

  • يوفر تقنيات الاختبار والتصميم للاجهزه الكهربيه والالكترونية محتوياعلي
    1- Embedded controller
    2- تقنيتة الكروت الذكية
    3- التقنيات الحيوية
  • معمل الالكترونيات البصريه

  • معمل انتاج الدوائر الالكترونية المطبوعة :

  • يقوم بالمهام التالية :
    1- الرسم الالكتروني للتصاميم .
    2-انتاج الدوائر المصممه .
    3- الاختبارات وضبط الجوده.
  • معمل تطوير البرامج :

  • يقوم بتوفير الشق البرامجي من المنظومات الكهربية ةالالكترونية حسب الحوجه ,اضافة للاختبار والتطوير للبرامج الموجهة .
  • معمل الشبكات وتامين المعلومات

  • معمل الذكاء الصناعي .


مراحل قسم الالكترونيات المتقدمة وتقنية المعلومات :-



المتابع للمراحل التي مر بها فسم الكهرباء والالكترونيات
منذ إنشائه كوحدة أساسية بمشروع الورش المركزية لصيانة الأجهزة العلمية CIRW والخبرات المكتسبة في صيانة الاجهزة العلمية وتقديم الإستشارات الفنية لمختلف القطاعات لابد أن يتخذ من هذا الارث منطلقا لأي مقترح يحاول ترقية القسم بما يواكب المستجدات الانيه والمستقبلية في مجال , ليقوم علي أساس متين يدفع به للإنطلاق وتحقبق الغايات.
تعويلا على هذه الأرضية , ونسبة لضيق الموارد التي يمكن تخصص لقيام القسم بصورتة الجديدة , ومحاولة للبداية الآنية دون الإنتظار المسبب بضعف الإمكانيات , بنيت فكرة إستحداث قسم الإلكترونيات المتقدم وتقنية المعلومات علي ماهو متوافير من معدات وإجهزة ومواد بشرية ,ذلك عبر ثلاث مراحل تبدا أولاها مباشرة لتكتمل خلال ثلاث سنوات حيث تهتم بترقية بيئة العمل بالقسم وبناء بنية تحت حديثة بتجديد وتوفر المعامل الاساسية ,والمتمثلة في :
المرحله الاولي
  • معمل انظمه التحكم

  • معمل تطوير البرامج التطبيقيه

  • معمل الاتصالات واجهزه التعريف الراديوي

  • معمل انتاج الدوائر الالكترونيه المطبوعه

اضافه انشاء مكتبه متخصصه متعدده الوسائط
يقوم القسم في المرحله الاولي بتقديم الخدمات و النشاطات التاليه :-
  • البحوث المشتركه والاستراتيجيه

  • الاستشارات الفنيه وضبط الجوده

  • تصميم وانتاج الدوائر الالكترونيه

  • تطوير وتصميم بعض البرامج التطبيقيه وتامين البيانات

  • توفير الدعم الفني والتنميه البشريه للبيئه المحيطه

المرحله الثانيه
تستغرق ثلاث سنوات تعقب المرحله الاولي وتهتم بتكمله المعامل و القدره البشريه للانطلاق بعد توفر الخبره العمليه في المرحله الاولي . المعامل المراد تكملتها تتمثل في الاتي :
  • معمل الذكاء الصناعي و الاتمته

  • معمل الالكترونيات البصريه

  • معمل التعريف الالكتروني

  • اضافه لوحده دعم فني متنقله

امأ الفعاليات التي يتوقع ان تنتظم القسم في المرحله الثانيه , بناء و استكمال النشاطات الجاريه خلال المرحله الاولي فتتمثل في :
  • تصميم و انتاج انظمه الكترونيه متكامله

  • تطوير نماذج الانظمه الالكترونيه و رفع كفائتها وطرق اختبارها

  • تنفيذ برامج الاتمته الصناعيه

  • تقديم الاستشارات والدعم الفني في تقنيه المعلومات وتامين البيانات

المرحله الثالثه و الاخيره فتهتم بالاتي :
  • استكشاف وسائل تصميميه و انتاجيه جديده

  • تصميم وانتاج المنظومات الالكترونيه و البرامجيه الحديثه

  • الاستكشاف و التوقع التكنولوجي

وذلك بعد استكمال العنصر البشري و المادي في خلال المرحلتين الاوليين و مايتوافر من خبرات علميه وعمليه في المجالات المخاطبه .

معهد بحوث الغزل والنسيج

يعتبر هذا القسم من الأقسام الرئيسية في ادارة بحوث الصناعات الهندسية حيث كان ادارة الصناعات النسيجية ثم تحول الي قسم بعد دمج بعض الادارات ببعضها البعض.

الأهداف :-

  • تطوير وتنمية الصناعات النسيجية.

  • رفع كفاءة الاداء و الكفاية الانتاجية بالصناعة النسيجية.

  • تنمية القدرات و الموارد البشرية بقطاع الصناعات النسيجية.

  • تحقيق اهداف المركز المختلفة.

المهام :-
  • إجراء البحوث لتنمية وتطوير الصناعات النسيجية.

  • إجراء بحوث لحل مشاكل قطاع صناعة النسيج في البلاد.

  • نقل التقانة في كل مجالات الصناعات النسيجية.

تنفيذ الاستشارات الفنية في كل مجالات الصناعات النسيجية.
  • المشاركة في إجراء دراسات الجدوى للمشاريع الجديدة ومشاريع إعادة التأهيل

  • المشاركة في لجان المركز المختلفة و اللجان القومية مثل لجان المواصفات السودانية.

  • المشاركة في إجراء دراسات الجدوى للمشاريع الجديدة ومشاريع إعادة التأهيل

  • المشاركة في لجان المركز المختلفة و اللجان القومية مثل لجان المواصفات السودانية.

الاقسام التابعة للمعهد :-
يتبع للقسم الوحدات التالية:
الغزل
تقوم باجراء البحوث التطبيقية المتعلقة بالشعيرات ايجاد الحلول لمشاكل صناعة الغزل التقنية و الهندسية في السودان
النسيج
الاسهام في تطوير عمليات النسيج و تقليل الكلفة من خلال حلول المشكلات التقنية و الهندسية وكذلك متابعة كل ما يطرا من صناعات نسيجية جديدة من حيث المواد والماكينات و العمليات
التريكو
تحسين جودة المنتجات من خلال استخدام الامثل للتقانات الهندسية والملابس الجاهزة
التجهيز
الاسهام في تطوير عمليات الصباغة والتجهيز خلال حلول المشكلات التقنية و الهندسية
المواد البلاستيكية والنسيجية المتجددة.

حقوق الطبع محفوظه© لوحدة تقانه المعلومات بمركز البحوث 2016